• كيف تصبح مؤثراً على منصات التواصل الاجتماعي؟
    28 يناير 2019

    كيف تصبح مؤثراً على منصات التواصل الاجتماعي؟

    أصبح مؤثرو منصات التواصل الاجتماعي من أهم الأشخاص الذين لهم سلطة التغيير على شريحة كبيرة من المجتمع؛ على اعتبار أنّهم مصدر موثوق ومرجع مهم للكثير من العلامات التجارية العالمية والمنتجات. أن تكون مؤثراً ليس بالأمر السهل؛ لأنك بحاجة إلى بعض الأمور الهامة ومنها:

    1. الموضوع الشيق والشغف: إما أن يكون هواية منذ الصغر أو ما تستمتع بفعله الآن. لكن، ما علاقة الشغف هنا؟ أولًا، لن تُصاب بالارتباك من كم المعلومات المتوفر للموضوع. ثانياً، سيتضح شغفك في طريقة تقديمك. مثلاً، عندما تضع فيديو مصحوباً بأغنيتك المفضلة، سيرى المتابعون ذلك على أنّك مستمتع بما تقدّم. كذلك اقناع الناس سيكون أسهل عند شغفك بما تُسوق له.
    2. المحتوى: إن المحتوى مهم جداً لأنه يُساعد في جذب المتابعين. لا تتبع الطرق الكلاسيكية في تقديم موضوعك. على سبيل المثال، أضاف الإنستقرام خاصية قصص البث الحيّ والمباشر مثل السنابشات، والتي تختفي بعد مضيَ 24 ساعة. استخدامها مهم لأنّه يساعد على لفت انتباه المتابعين أن هناك شيئاً مُهماً قد فاتهم. أيضاّ، أضافت منصات التواصل الاجتماعي خاصية البث المباشر، والتي تُعد من أنجح الطرق في نشر المحتوى هذا لأنها مرجع عند الحاجة. أيضاً، تُساعد هذه المقاطع في كسر الحاجز بينك وبين المتابعين لأنّك تظهر فيها بشكل شخصي.
    3. التواصل الاجتماعي: اجذب متابعيك على منصات التواصل الاجتماعي الأكبر والأكثر استخداماّ كالإنستقرام والسنابشات، ثم سجل في منصّات التواصل الاجتماعي الأخرى حتى تصل إلى عدد أكبر من المستخدمين. عرّف عن نفسك فيها وعن اهتماماتك. أيضاً، ضع روابط تؤدي إلى بقية حساباتك. هذا مهم لأنه يُشعر متابعيك أنّك موجود ومستعد للرد على كافة الاستفسارات. من أهم ما يُميّز المؤثر الحقيقي أيضاً هو الرّدّ على المتابعين؛ لأنّ هذا يُشعرهم بأنّك موجود على أرض الواقع.
    4. الرخصة وعلامة التّوثيق: يجب أن يحصل مؤثّر منصات التواصل الاجتماعي على رخصة عمل ورخصة تجاريّة تُساعد في التعرف عليه. يجب إعلام متابعيك عن هذه الرخص حتى تظهر كشخص موثوق فيه. أيضاً، يُوجد علامة التّوثيق الزّرقاء، والتي تكون موجودة بجانب اسم الشخص على منصّات التواصل الاجتماعيّ. لا تُعطى هذه الرخص أو علامة التوثيق إلّا لمن أثبت وجوده كمؤثّر حقيقي مع توافر كامل الصفات والشروط.
    5. كن حاضراً في المناسبات الاجتماعيّة: تُنظّم بعض المؤسّسات مناسبات تجمع مؤثّري منصّات التّواصل الاجتماعي. كُن حاضراً. عرف عن نفسك وتعرّف عليهم. تابعهم على منصات التواصل الاجتماعي. سيساعدونك يوماً ما.